مهرجان "ماطا" في دورته الـ12 يحتفي بإدراجه باسم المغرب ضمن قائمة التراث اللامدي للإيسيسكو

 مهرجان "ماطا" في دورته الـ12 يحتفي بإدراجه باسم المغرب ضمن قائمة التراث اللامدي للإيسيسكو
الصحيفة من الرباط
السبت 11 ماي 2024 - 22:13

تحتفي الدورة الـ12 للمهرجان الدولي "ماطا" للفروسية، المنظمة خلال الفترة ما بين 17 و19 ماي 2024، بإقليم العرائش، بإدراج هذا التراث اللامادي باسم المغرب، ضمن منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "الإيسيسكو".

ووفق إدارة المهرجان، فإن هذا الحدث الذي يستضيفه مدشر زنيد بجماعة أربعاء عياشة، التابع لدائرة المولى عبد السلام بن مشيش، حظي بهذه المكانة بفضل الرعاية الملكية لجميع دوراته، وذلك في إطار صون التراث اللامادي للمغرب.

واعتبر رئيس المهرجان نبيل بركة، أن إدراج مورث ماطا ضمن قائمة الإيسيسكو يعد "حدثا تاريخيا عظيما تم تحقيقه بفضل الرعاية الملكية السامية، وبفضل الشركاء الداعمين لدورات المهرجان بمختلف فضاءاته وتلاوينه الثقافية والتنموية والاقتصادية والاجتماعية".

وتابع المتحدث نفسه أن الأمر يتعلق بـ"تتويج مستحق لخيالة ماطا، عرس هذا المحفل الثقافي واحتفاءً كذلك بالمناطق الجبلية المحتضنة للموروث الروحي والثقافي الغني والمتنوع"، منوها أيضا بمنح المهرجان جائزة لمؤرخ والسياسي والكاتب الإسباني إميليو كاستيلار، بمدينة إشبيلية الإسبانية.

وماطا، لعبة يتوحد فيها الحصان والفارس، في تناغم تام، للاحتفاء بثقافة عريقة لمنطقة جبالة، وتحرص قبائل بني عروس على هذه التقاليد، كما تحرص على تطبيق قواعد اللعبة بدقة عالية، وهي مرحلة احتفالية تلي مرحلة حصاد القمح.

هل سيغير قرار محكمة العدل الأوروبية من واقع ملف الصحراء؟

قضت محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي بـ" بإبطال" اتفاقين تجاريين يتعلقان بالفلاحة والصيد البحري بين الرباط والاتحاد الأوروبي بشكل نهائي. المحكمة التي يوجد مقرها بلوكسمبورغ وتسهر على "تطبيق" قانون الاتحاد الأوروبي ...

استطلاع رأي

كمغربي أو مقيم في المغرب، هل تشعر أن ارتفاع الأسعار ونسبة التضخم أثرت على:

Loading...